الملخص :
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى فاعلية برنامج إرشادي لتحسين التوافق النفسي والاجتماعي لدى المراهقات في مدرسة النور الثانوية، وقد اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي.
تألف مجتمع الدراسة من (120) طالبة من طالبات الصف الأول ثانوي، كما تكونت عينة الدراسة من (16) طالبة مراهقة ممن يعانين من سوء التوافق النفسي والاجتماعي بعد تطبيق مقياس التوافق النفسي والاجتماعي عليهن، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية.
تم استخدام أدوات في الدراسة متمثلة في البرنامج الإرشادي ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي، وهو من إعداد الباحثة.
وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين التوافق النفسي والاجتماعي عند المراهقات من طالبات مدرسة النور الثانوية، وذلك من حيث التغلب على التصرفات السلبية، وتحقيق الانسجام بين الدوافع والحاجات الفردية، والانسجام مع عادات المجتمع، وترك الأفكار السلبية.
وتوصي الباحثة بضرورة الاستفادة من البرامج الإرشادية في خفض سوء التوافق النفسي والاجتماعي عند الطلاب، وتوعية أولياء الأمور والمجتمع المدرسي بدورهم في تحسين التوافق النفسي والاجتماعي للفرد.