الملخص :
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج إرشادي مستند إلى النظرية السلوكية في تنمية مهارة العمل الجماعي النفسية لدى عينة من أعضاء الاتحاد النسائي الأردني العام تكونت العينة من (٣٠) عضوا من السيدات اللواتي حصلن على أقل الدرجات على استبانة مهارة العمل الجماعي وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين تكونت كل منهما من (١٥) عضو، ضابطة لم تخضع للبرنامج الإرشادي وتجريبية خضعت للبرنامج الإرشادي، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة مهارة العمل الجماعي من قبل الباحثة، وبناء برنامج ارشادي مستند إلى النظرية السلوكية تم التحقق من خصائصهم السيكومترية بقياس الصدق والثبات لكل منهما. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطي أداء المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس مهارة العمل الجماعي البعدي تعزى للبرنامج الإرشادي ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسط أداء المجموعة التجريبية على مقياس مهارة العمل الجماعي التتبعي تعزى لاستمرارية أثر البرنامج الارشادي. وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات من أبرزها ضرورة تصميم برامج ارشادية تستند الى النظرية السلوكية بهدف مواجهة المشكلات ضعف المهارات القيادية للقيادات النسائية بشكل عام، وبشكل خاص قيادات الاتحاد النسائي الأردني العام.