الملخص :
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج إرشادي مستند إلى النظرية السلوكية في تنمية مهارات توكيد الذات لدى أعضاء الاتحاد النسائي الأردني العام، وقد استند البرنامج الإرشادي إلى نظرية العلاج السلوكي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من النساء الأعضاء اللواتي حصلن على أقل الدرجات على مقياس مهارات توكيد الذات والبالغ عددهن (30)، وتم تقسمهن إلى مجموعتين ضابطة لم تخضع للبرنامج الإرشادي والبالغ عددهن (15) وتجريبية خضعت للبرنامج الإرشادي والبالغ عددهن (15)، وقد تم استخدام أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس توكيد الذات لراتوس والبرنامج الإرشادي، وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين مهارة توكيد الذات، وأوصت الباحثة بدعوة المرشدين لاستخدام مثل هذه البرامج، مع ملاحظة أن تنمية توكيد الذات تعد مهارة مهمة يمكن تطويرها وتحسينها.